توكيل وستنجهاوس صيانة وستنجهاوس وكيل وستنجهاوس صيانة ثلاجات وستنجهاوس مركز صيانة وستنجهاوس فى مصر خدمة وستنجهاوس شركة وستنجهاوس جميع اجهزة وستنجهاوس الوكيل الرسمى فى مصر westinghouse خدمة اصلاح وستنجهاوس فى مصر توكيل وستنجهاوس صيانة وستنجهاوس الوكيل معتمد
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  "الحكمة تقول: تفاءلوا بالخير تجدوه"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روز



انثى عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/07/2012
العمل/الترفيه : مهندسة
المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: "الحكمة تقول: تفاءلوا بالخير تجدوه"    السبت يوليو 21, 2012 10:35 pm

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
فيما يتعلق بالتنبيه من الأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم خطأأو كذبا .. وحديث اليوم: "تفاءلوا بالخير تجدوه" هو حكمة صحيحة ولكن لم يقلهاالنبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصيغة وتفضلوا التفصيل:
تحذير من نسبة هذا الكلام: "تفاءلوا بالخير تجدوه". إلى النبي صلىالله عليه وسلم؛ لأن هذه المقولة منسوبة خطأ وغلطاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم،ولا يجوز نسبتها إليه صلى الله عليه وسلم لأنها مقولة لا توجد في كتب الحديث ولا لهاإسناد يعتمد عليه، وكل ما ليس له سند يعتمد عليه لا يجوز روايته ولا نسبته إلى النبيصلى الله عليه وسلم.البديل عن هذه المقولة: يقول الله تعالى في الحديث القدسي الصحيح: "أناعند ظن عبدي إن خيراً فخير ، وإن شراً فشر" وفي رواية: "أنا عند ظن عبديبي، إن ظن خيراً فله، وإن ظن شراً فله". والظن هنا يعني الاعتقاد.. فمن تفاءلواعتقد الخير يسّر الله له الخير إن شاء الله ..هذا الحديث يقرر المقولة السابقة بأن الإنسان عندما يتفاءل بالخير يوفقه اللهللخير وعندما يتفاءل بالشر ييسر له الشر .. حسب نيته وقصده وسعيه وتفاؤله ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الصَّالِحُالْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ". رواه البخاري.وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الفأل الحسن، ويكره الطِّيَرَةَ. حديثصحيح رواه أحمد في المسند. والطيرة تعني التشاؤم من يوم معين أو إنسان معين أو زمنمعين أو جهة معينة أو التشاؤم من الحياة. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكره هذا كله،ويحب عكسه: التفاؤل بالحياة مع ما يمر الإنسان فيها من ظروف قاسية أو مواقف حرجة.
فإن قيل: هل يصح أننذكر هذه المقولة: "تفاءلوا بالخير تجدوه" على أنها حكمة من دون أن ننسبهاإلى النبي صلى الله عليه وسلم؟
الجواب: نعم بحيث لوقال المستدل بهذه المقولة: "الحكمة تقول: تفاءلوا بالخير تجدوه" صح هذا الكلام..نقلا عن مستشار الأحلام .. الأستاذ أديب الكمداني
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"الحكمة تقول: تفاءلوا بالخير تجدوه"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توكيل وستنجهاوس 01112225250 :: المنتدى العام :: المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية-
انتقل الى: